مدار

أقسام مدار ألمنيوم

قسم صناعة القوالب

أُسس هذا القسم عام ١٩٩٥ ليستخدم أحدث ما توصلت إليه التِّقانة في جميع مراحل التصميم والتصنيع. تمر عملية تصنيع القالب بعدة مراحل بدءاً من التصميم إلى التشغيل المبرمج على آلة الفارزة، ثم الحفر بالشرارة والقص بالسلك والإنهاء والتقسية. إن استخدام الآلات الحديثة، بالإضافة إلى الخبرة والمرونة والابتكار والبحوث وضبط الجودة يجعلنا قادرين على خدمة زبائننا أياً كانت القوالب المطلوبة.

قسم تصحيح القوالب

يوجد قسم لتصحيح القوالب إلى جانب كل مكبس، مهمته المحافظة المستمرة على القوالب جاهزة للإنتاج وفق المواصفات المطلوبة، ويعمل القسم ضمن شروط عمل صحية بخبرات فنيين متمرسين.

قسم السحب

تمتلك شركة مدار ألمنيوم أربعة مكابس ألمانية قادرة على إنتاج المقاطع بأعلى المواصفات بطاقة إنتاجية سنوية (٢٤ ألف طن):

-خط إنتاج ٦ بوصة باستطاعة ٩١٠ ميغا نيوتن  

-خطي إنتاج ٧ بوصة باستطاعات ١٦٠٠ و ١٨٠٠ ميغا نيوتن (مكبسين)

-خط إنتاج ٨ بوصة باستطاعة ٢٤٠٠ ميغا نيوتن

قسم الصقل

يتم في هذا القسم صقل المقاطع باستخدام فراشي ومعجون خاص لإعطائها النعومة واللمعة المطلوبة قبل معالجة أسطحها في قسم الأنودة.

قسم الأكسدة الكهربائية (الأنودة)

يتم في هذا القسم إخضاع المقاطع بعد صقلها لعملية كهربائية كيميائية بهدف تكوين طبقة من أكسيد الألمنيوم على المقاطع لتقسيتها بسماكات من ٨ الى ٢٥ ميكرون وذلك حسب التطبيق المستخدم. وفضلاً عن المظهر الجمالي الذي تضفيه هذه الطبقة على المقاطع، فإنها تجعلها مقاومة للتآكل بسبب الظروف الجوية.

قسم الطلي بالمسحوق

يتم في هذا القسم رش المقاطع بمسحوق الطلاء الحراري وشيّها وذلك بعد إخضاعها لمعالجة كيميائية لمنح المسحوق التصاقاً جيداً على مقاطع الألمنيوم. تتراوح سماكة الطلاء الحراري من ٦٠ الى ٨٠ ميكرون. تمتلك شركة مدار ألمنيوم فرن ذو منشأ سويسري للطلي بالمسحوق.

قسم التغشية بالمظهر الخشبي

يتم في هذا القسم تلبيس المقاطع المطلية بمسحوق خاص (لون أساس) بأغشية ذات ألوان وتصاميم خشبية متعددة تبعاً لرغبة الزبون، ومن ثم تخضع لعملية شيّ بأفران خاصة لإكسابها مقاومة عالية للعوامل الجوية. تمتلك شركة مدار ألمنيوم أربعة أفران لتغشية المقاطع بالمظهر الخشابي وذلك بتقنية إيطالية .

قسم إنتاج الألمنيوم العازل الحراري

تزود شركة مدار زبائنها بأنظمة ألمنيوم معزولة حرارياً تساعد على توفير الطاقة وخفض التلوث بالضجيج. يتم في هذا القسم تجميع مقاطع الألمنيوم الخاصة بأنظمة الألمنيوم المعزولة حرارياً، وذلك عن طريق جمع المقاطع باستخدام قضبان عزل مصنوعة من مادة البولياميد (Polyamide) مما يخفض بشكل كبير التبادل الحراري عن طريق الألمنيوم.

قسم التغليف والشحن

يوجد لدى شركة مدار ألمنيوم أربع مكنات للتغليف بحيث يتم تطبيق لاصق حماية (Protective Film) مناسب لأشكال المقاطع وأبعادها وبعد ذلك يتم لفها بشريط من النايلون مما يضمن حماية المقاطع أثناء عمليات التخزين والنقل والتفصيل والتجميع. كما تمتلك الشركة شاحنات مخصصة لنقل الألمنيوم.

قسم المستودع

بعد تغليف المقاطع يتم تخزينها باستخدام رافعات شوكية جانبية مخصصة لهذا العمل على حمالات خاصة مما يضمن سهولة وحماية مقاطع الألمنيوم أثناء عمليات التخزين والتحميل. 

قسم الجودة

لقد كان شعار شركة مدار منذ انطلاقتها "جودة تستحق الثقة" حيث حرصت مدار منذ البداية على أن يكون لديها قسم لضبط الجودة مجهز بأحدث التقنيات يشرف عليه كوادر ذوي خبراتٍ فنية عالية، كما يتم معايرة أجهزة الفحص والقياس بشكل دوري للتأكد من دقة اختبارات الجودة.

يتم في قسم الجودة التحقق من مطابقة المواد الأولية للمواصفات الفنية المعتمدة، كما يتم التأكد من مطابقة المنتجات للمواصفات الفنية والتقنية العالمية في كافة المراحل الإنتاجية. 

قسم المصهر

يتم في المصهر إعادة تدوير المقاطع التالفة وصبها بشكل ألمنيوم خام (بيليت)، ليعاد سحبها وتلوينها من جديد. كما يحتوي القسم مخبراً يضم أجهزة  ذات تقنية عالية ومنها المحلل الطيفي (spectrometer) المخصص لتحليل نسب المعادن في الخلائط المعدنية، حيث يتم إضافة المعادن المناسبة للحصول على الخلائط المثالية والتي تماثل بخصائصها الخلائط الأساسية المستوردة من ناحية الشكل والوظيفة. يتميز هذا المصهر ذو التقنية العالية بأنه مجهز بمعدات لمعالجة وتنقية الانبعاثات الناتجة عنه بهدف المحافظة على البيئة المحيطة.